وهناك أربع قواعد أساسية للتفاكر ذكرها (أوسبورن1963 Osborn عن: عبد الله الصافي 1997 ) هي: 1)
النقد المؤجل: وهذا يعني أن الحكم المضاد للأفكار يجب أن يؤجل حتى وقت لاحق حتى لا نكبت أفكار
الآخرين وندعهم يعبرون عنها ويشعرون بالحرية لكي يعبروا عن أحاسيسهم وأفكارهم بدون تقييم. 2)
الترحيب بالانطلاق الحر: فكلما كانت الأفكار أشمل وأوسع كان هذا أفضل. 3) الكم مطلوب: كلما ازداد عدد
الأفكار ارتفع رصيد الأفكار المفيدة. 4) التركيب والتطوير عاملان يكون السعي لإحرازهما: فالمشتركون
بالإضافة إلى مساهمتهم في أفكار خاصة بهم يخمنون الطرق التي يمكنهم بها تحويل أفكار الآخرين إلى أفكار
أكثر جودة أو كيفية إدماج فكرتين أو أكثر في فكرة أخرى أفضل. ويرى (ديفيز 1986 Davis) أن عملية
التفاكر(العصف الذهني) هامة لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى الطلاب للأسباب التالية: 1) للتفاكر
جاذبية بدهية (حدسية): حيث إن الحكم المؤجل للتفاكر ينتج المناخ الإبداعي الأساسي عندما لا يوجد نقد أو
تدخل مما يخلق مناخاً حراً للجاذبية البدهية بدرجة كبيرة. 2) التفاكر عملية بسيطة: لأنه لا توجد قواعد خاصة
تقيد إنتاج الفكرة ولا يوجد أي نوع من النقد أو التقييم. 3) التفاكر عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في
مناقشة الجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بين الأفكار الغريبة
وتركيبها. 4) التفاكر عملية علاجية: كل فرد من الأفراد المشاركين في المناقشة تكون له حرية الكلام دون أن
يقوم أي فرد برفض رأيه أو فكرته أو حله للمشكلة. 5) التفاكر عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارة
الخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي. ويرى (محمد المفتي 2000) أنه من المستحيل الآن أن تظل
عملية التفكير وحل المشكلات واستشراق المستقبل عملية يقوم بها مفكر بمفرده مهما كانت قدرته أو شموليته
في العلم ، وأصبح من المحتم أن تقوم بهذه العملية مجموعة من المفكرين في تخصصات متنوعة تعمل عقلها
الجماعي في"إنتاج الأفكار" و"إنتاج حلول متنوعة للمشكلة الواحدة"و"إنتاج البدائل لمواجهة التحديات
المستقبلية"، وهذه المجموعات من المفكرين يمكن أن نطلق عليها "فرق التفكير"، ويمكن أن نطلق على التفكير
الذي يمارس داخل هذه المجموعات :بالتفكير التعاوني" والذي أقترح له التعريف التالي: "إعمال العقل متظافراً
مع غيره من العقول بأسلوب منهجي يتسم بالعلمية والموضوعية لإيجاد حلول متنوعة لمشكلات نتجت عن
ظواهر طبيعية أو مجتمعية ،أو لاستشراق المستقبل ووضع بدائل لمواجهة تحدياته واحتمالاته " . ويقترح(
محمد المفتي 2000) أنه لكي ننمي التفكير التعاوني(الجماعي)لدي المتعلم بعد أن تعود عقله ولسنوات طويلة
في إطار نظام تعليمي وممارسات مقصودة داخل حجرات الدراسة على التفكير الفردي(أو المنفرد). يجب
الاتجاه إلي استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني ،وإستراتيجية التعلم في مجموعات صغيرة، وحل المشكلات
عن طريق إشراك مجموعات من الطلاب في التفكير،ووضع بدائل الحلول وتنفيذها ،وتقويم النتائج . ويلاحظ
أن ما أقترحه(محمد المفتي) يدخل تحت نطاق العصف الذهني . والذي يتطلب بدوره معلماً قادراً على إدارة
عملية التفكير في مواقف العصف الذهني الأمر الذي يستلزم تدريب المعلمين أثناء الخدمة علي كيفية استخدام
استراتيجية العصف الذهني ، وكذلك إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية وكليات المعلمين
لتتوافق مع التوجهات الحديثة التي تطالب بتنمية التفكير الإبداعي والمهارات التدريسية اللازمة للمعلم لتنمية
القدرات الإبداعية لدي طلابه . وقد أوضح (روشكا 1989 A. Rochka) ثلاث مراحل لعملية التفاكر هي: -
المرحلة الأولى : ويتم فيها توضيح المشكلة وتحليلها إلى عناصرها الأولية التي تنطوي عليها،تبويب هذه
العناصر من أجل عرضها على المشاركين الذين يفضل أن تتراوح أعدادهم ما بين (10-12) فرداً، ثلاثة منهم
على علاقة بالمشكلة موضوع التفاكر والآخرون بعيدوا الصلة عنها، ويفضل أن يختار المشاركون رئيساً
للجلسة يدير الحوار ويكون قادراً على خلق الجو المناسب للحوار وإثارة الأفكار وتقديم المعلومات ويتسم
بالفكاهة، كما يفضل أن يقوم أحد المشاركين بتسجيل كل ما يعرض في الجلسة دون ذكر أسماء ( مقرر ا
لجلسة ) . - المرحلة الثانية : ويتم فيها وضع تصور للحلول من خلال إدلاء الحاضرين بأكبر عدد ممكن من
الأفكار وتجميعها وإعادة بنائها (يتم العمل أولاً بشكل فردي ثم يقوم أفراد المجموعة بمناقشة المشكلة بشكل
جماعي مستفيدين من الأفكار الفردية وصولاً إلى أفكار جماعية مشتركة) . وتبدأ هذه المرحلة بتذكير رئيس
الجلسة للمشاركين بقواعد التفاكر وضرورة الالتزام بها وأهمية تجنب النقد وتقبل أية فكرة ومتابعتها. -
المرحلة الثالثة : ويتم فيها تقديم الحلول واختيار أفضلها. ويمكن صياغة هذه الخطوات لموقف (جلسة )
العصف الذهني في صورة إجرائية كالتالي : 1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) . 2- إعادة
صياغة المشكلة ( موضوع الجلسة) . 3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني. 4- البدء بعملية العصف
الذهني . 5- إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار . 6- مرحلة التقويم . تنفيذ مواقف تعليمية
باستخدام استراتيجية العصف الذهني : أولاً : المشكلة( موضوع الجلسة): " أساليب خفض التلوث البيئي على
مستوى المملكة " 1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) : " أساليب خفض التلوث البيئي على
مستوى المملكة " . يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين حول موضوع الجلسة لإعطاء مقدمة نظرية
مناسبة لمدة ( 5 دقائق ) . 2- إعادة صياغة المشكلة: يعيد رئيس الجلسة صياغة المشكلة في (5دقائق)على
النحو التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة التالية :- كيف
تقلل من تلوث الهواء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الماء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الأرض ؟ 3- تهيئة جو الإبداع
والعصف الذهني: يقوم رئيس الجلسة بشرح طريقة العمل وتذكير المشاركين بقواعد العصف الذهني . لمدة
( 5 دقائق ) : - أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها . - لا تنتقد أفكار الآخرين أو
تعترض عليها . - لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت . - يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين
بأن تستنتج منها أو تطورها . - استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها . - أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين
أفكارك . 4- تعيين مقرر للجلسة ليدون الأفكار . 5- يطلب من المشاركين البدء أفكارهم إجابة عن الأسئلة
لمدة (40 دقيقة ). 6 - يقوم مقرر الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة معدنية أمام المشاركين. 7- يقوم
رئيس الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار قد نضب لديهم كأن يطلب منهم تحديد أغرب
فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها أو
الربط بينها وصولاً إلى فكرة جديدة . 8-التقييم : يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين في الأفكار المطروحة
لمدة (40 دقيقة ) من أجل تقييمها وتصنيفها إلى : - أفكار أصيلة و مفيدة وقابلة للتطبيق . - أفكار مفيدة ولكنها
غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو....... - أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة
للتطبيق . 9- يلخص رئيس الجلسة الأفكار القابلة للتطبيق ويعرضها على المشاركين لمدة( 10 دقائق ) .
ثانياً :المشكلة( موضوع الجلسة): " أسباب ضعف التلاميذ في حل المسائل اللفظية في الرياضيات " ويمكن
إعادة صياغة المشكلة: وطرحها من خلال الأسباب التالية :- - أسباب تتعلق بمحتوي المناهج وبنائها وطرق
صياغة المسائل اللفظية. - أسباب تتعلق بالتلاميذ ومستواهم العقلي ونموهم اللغوي . - أسباب تتعلق بطرائق
التدريس والتدريب على حل المسائل اللفظية. ثالثاً :المشكلة( موضوع الجلسة): " أسباب الضعف اللغوي لدى
طلاب المرحلة الثانوية " وبنفس الطريقة يمكن إعادة صياغة المشكلة في عدة مشكلات فرعية يمكن البحث
عن حلول لكل منها وبالتالي التوصل إلى عدة حلول للمشكلة الأصلية . ولكن يجب أن نلفت النظر إلى نوعين
من المشكلات : مشكلات مغلقة لها حل واحد فقط صحيح أو طريقة واحدة للحل وتحتاج إلى نوع من التفكير
المنطقي . ومشكلات مفتوحة ليس لها حل واحد صحيح بالضرورة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل حلولاً
عديدة وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي ويصلح معها أسلوب العصف الذهني . مما سبق يمكن القول أن
العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار للمشاركين في حل مشكلة
مفتوحة خلال فترة زمنية محددة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقييم
أو النقد . ومن خلال القيام بعملية التفاكر حسب القواعد التي ذكرها (أوسبورن) والمراحل التي ذكرها
(روشكا) أثبت التفاكر نجاحه في كثير من المواقف التي تحتاج إلى حلول إبداعية لأنه يتسم بإطلاق أفكار
الأفراد دون تقييم، وذلك لأن انتقاد الأفكار أو الإسراف في تقييمها خاصة عند بداية ظهورها قد يؤديان إلى
خوف الشخص أو إلى اهتمامه بالكيف أكثر من الكم فيبطئ تفكيره وتنخفض نسبة الأفكار المبدعة لديه. وهذا
يوضح أهمية عملية التفاكر في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات للأسباب التي ذكرها (ديفيز)
واقتراحات (محمد المفتي) . المراجع : 1) الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، أبحاث المؤتمر العلمي
الثالث عشر "مناهج التعليم وتنمية التفكير" ،جامعة عين شمس ،25-26 يوليو 2000 . 2) الكسندر روشكا،
الإبداع العام والخاص، ترجمة: غسان أبو فخر، الكويت، مكتبة عالم المعرفة، 1989. 3) دي بونو ، التفكير
الإبداعي ، ترجمة : خليل الجرسي ، أبو ظبي ،المجمع الثقافي ،1997. 4) علي السيد سليمان ، عقول
المستقبل -استراتيجيات لتعليم الموهوبين وتنمية الإبداع، الرياض ،مكتبة الصفحات الذهبية ،1999. 5) فتحي
عبد الرحمن جروان ،تعليم التفكير- مفاهيم وتطبيقات ،عمان ، دار الكتاب الجامعي ،1999. 6) محمد أمين
المفتي، قراءات في تعليم الرياضيات ،القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية ،1995. 7)
_____________، "فرق التفكير وحل المشكلات العالمية " ، مؤتمر مناهج التعليم وتنمية التفكير،
الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ،جامعة عين شمس ،25-26 يوليو 2000 .
مراد وهبة ، منى
أبو سنة ،أبحاث ندوة الإبداع وتطوير كليات التربية من 6-8 مايو 1995 ، جامعة عين شمس ، مركز تطوير
اللغة الإنجليزية ، 1996. 9) منير كامل ميخائيل ،ندوة التربية العلمية ومتطلبات التنمية في القرن الحادي
والعشرين ،مركز تطوير تدريس العلوم ، جامعة عين شمس ،4- 5 ديسمبر 1996. 10) ورقة توصيات ندوة
دور المدرسة والأسرة والمجتمع في تنمية الابتكار، 25-28 مارس 1996، كلية التربية جامعة قطر، الدوحة،
قطر، 1996. 11) وزارة المعارف السعودية، "تقرير عن المؤتمر العالمي السابع للتفكير – المنعقد في
سنغافورة في المدة من 1-6 يونيو 1997" مجلة المعرفة، ع32، مارس 1998. 12)