هذه المقالة تقدم كيفيه تطوير أساليب التدريس باستخدام شبكه الانترنيت.تستعرض بإيجاز مراحل تطور
استخدام الحاسبات بصفة عامه كمساعدات تدريبيه فى التدريس .ثم تقدم بعض البرامج المستخدمة
محليا وعالميا فى عمليه التدريس.ثم تبين دور شبكه الانترنيت فى العملية التعليمية بصفة عامه ودورها
كأداة فعاله لتطوير وتحسين الأداء من خلال تقديم المميزات والمنافع والمطالب والقيود والعيوب.وتنتهى
المقالة ببعض المقترحات لبناء المناهج التعليمية فى شبكه الانترنيت. 1. مقدمه: مع التطور الرهيب
للتكنولوجيا يتأكد لدى العقلاء منا فى كل لحظه مدى عظمه الخالق سبحانه وتعالى فى آياته التى تعيش
بيننا وفينا فى كل لحظه.ففى مطلع سوره الرحمن: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم*بسم الله الرحمن
الرحيم*الرحمن*علم القرآن*خلق الإنسان*علمه البيان" ..نجد أن الرحمن علم القرآن قبل خلق
الإنسان..ثم يلى خلق الإنسان تعليمه البيان.هل تفكرنا للحظه فى هذا المخلوق العجيب(الإنسان)؟فمنذ
اللحظات الأولى بعد ولادته يبدأ بالبكاء.وقد هداه الله النجدين.أى علمه البكاء كأول وسيله تفاهم بينه وبين
العالم الخارجى الغريب عنه،وكذلك علمه أن يلتقم ثدى أمه.السؤال هنا عن كميه المعلومات والمعارف
التى يجب أن يعرفها الرضيع؟من المؤكد أن جزء من هذه المعلومات يتعارف عليها بحواسه (منها السمع
والشم والبصر..(1،2)فالمعلومات إذا فى صوره وسائط متعددة تلعب الصورة فيها دورا كبيرا. ثم بعد شهور
قليلة يبدأ فى تعلم النطق برموز تفهمها الأم ..فتعرف أن طفلها يريد أن يأكل أو يشرب أو حتى يريد أن
ينظفه أحد بعد أن يقضى حاجته..ثم نراه ينطق بأشباه كلمات إلى أن ينطق بكلمات ليس لها معنى عنده
ولكنها ارتبطت معه بصوره أو بحدث..ويبدأ بتكوين جمل..بالتأكيد فى أول الأمر لا علاقة للجمل التى ينطق
بها هذا المخلوق بقواعد اللغات..وبعد قليل يتعلم الجمل السليمة فى بيان يبهر العقول..ويتعلم لغات
أخرى ليتم الاتصال بينه وبين جنسيات أخرى . وبهذا يتأكد لدينا أن الإنسان يبدأ عمليه التعليم بتعلم
الكلمات ومعانيها ومدلولاتها وصور لها أن أمكن ،بحيث لو وجدت نفس الكلمة فى جمل مختلفة يستطيع
الإنسان اختيار المعنى المناسب (على سبيل المثال عندما نقول كلمه علم :فهذه الكلمة بدون تشكيل
للحروف أو بدون صوره يكون لها معانى كثيرة،فأوزان نطقها كالآتى :فعل، فعل،فعل،فعل..ولكن إذا وجدت
صوره علم مصر وكتبت تحتها هذه الكلمة،كلنا يفهم ماذا تعنى هذه الحروف حتى بدون أن ينطقها أحد أو
أن يكون هناك تشكيل للحروف). وهذا أيضا يؤكد الإعجاز العلمى للآية الكريمة المكتوبة فوق عنوان هذه
المقالة.فأول شىء تعلمه سيدنا آدم –عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام –هو المسميات بكل مداولتها،
وهو أصل العلم والتعلم، ولهذا استحق التكريم من الله بان أمر الملائكة بالسجود لقدره الله التى وضعها
فى هذا الكائن. ونجاح العملية التعليمية يزداد كلما استطعنا إن نعبر عن المعلومات بوسائل متعددة فى
جميع الأعمار .فنجد أن انسب أساليب تعليم الصغار حروف الهجاء هى استخدام الصور التى تبدأ بكل
حرف هجائى(أ…أسد،ب..بطه،..الخ).ويتم التدريج فى مستوى التعليم لنجد فى كليات الطب يتم استخدام
صور المقاطع فى علم التشريح وفى كليات الهندسة نجد صور المقاطع فى المحركات وأجزاء الماكينات
هما من أنسب الطرق فى تدريس المواد المتعلقة بهذه المواضيع.وقد سمعنا من الكثير من حفظه القرآن
الكريم أن تذكر شكل الصفحة الموجودة فيها كل آيه ومكان الآية فى الصفحة تساعد كثيرا فى تذكر
الآيات.وفى علم النفس يقول العلماء انه لو اشتركت اكثر من حاسة من حواس الإنسان فى إدخال
المعلومة لمخ الإنسان تكون فرصه تذكرها أكثر . من هنا يتضح احتياجنا لوسيلة تعليمية توفر لنا تقديم
المعلومات فى شكل مبسط ،ويفضل أن تكون مرئية ومرتبطة بصوت وصوره،سهله التعامل ،إمكانية تكرارها
بنفس الكيفية(لأن التكرار يعلم الشطار)، إمكانية التعامل معها عن بعد،وكذلك سهوله الإضافة عليها أو
تعديلها بواسطة مؤلفها دون الحاجة لإعادة إنتاجها من جديد.كل هذا واكثر تم توفيره باستخدام المارد
المسمى كمبيوتر خاصة مع تطوير تكنولوجيا الوسائط المتعددة .ومع انتشار استخدام شبكه الانترنيت فقد
تم أضافه بعد جديد لاستخدامات الحاسب فى العملية التعليمية. وهذه المقالة تقدم كيفيه تطوير أساليب
التدريس باستخدام شبكه الانترنيت.تتكون المقالة من أربعه محاور هى :المحور الأول يستعرض بإيجاز
مراحل تطور استخدام الحاسبات بصفة عامه كمساعدات تدريبيه فى التدريس،المحور الثانى يقدم بعض
البرامج المستخدمة محليا وعالميا فى عمليه التدريس.المحور الثالث يبين دور شبكه الانترنيت فى
العملية التعليمية بصفة عامه ودورها كأداة فعاله لتطوير وتحسين الأداء من خلال تقديم المميزات والمنافع
والمطالب والقيود والعيوب.وتنتهى المقالة بالمحور الرابع الذى يقدم الخلاصة وبعض المقترحات لبناء
المناهج التعليمية ومتابعة الطلبة من خلال نظام مبسط تم بناؤه باستخدام لغة htmlوهى اللغة
المستخدمة فى بناء واجهات المستفيد فى شبكه الانترنيت.نبدأ بعرض مراحل تطور استخدام الحاسبات
كمساعدات تدريبيه فى التدريس. 2-مراحل تطور استخدام الحاسبات كمساعدات تدريبيه فى مراحل
ارتبطت بتاريخ تطور تكنولوجيا الحاسبات وأجهزه العرض والجرافيك المربوطة على الحاسبات ويمكن إيجاز
هذه المراحل من خلال العرض الآتى : 2-1 مرحله الاستكشاف ومجاراة تكنولوجيا الحاسبات: تماما كما
حدث ويحدث لجميع المخترعات الحديثة فى بداية الطريق الطويل ليسلك الاختراع الجديد مساره الطبيعى
ويفرض نفسه على الجميع نجد الكثير من التجارب التى قد يفشل بعضها وقد يعانى المستكشفون الأوائل
،ولكن فى النهاية العملية الجيدة هى التى تفرض نفسها (أين أول جهاز تليفون من التليفون المحمول
وكيف الحال الآن ). مع الجيل الأول للحاسب حتى بداية الجيل الرابع لم يخطر حتى على بال العاملين فى
مجال الحاسب أو التدريس ما ستكون عليه أجهزة العرض المربوطة مع الحاسبات،وكذلك انتشار
استخدامها .وأيضا التقدم فى أساليب الطباعة باستخدام تكنولوجيا الليزر للطباعة على ورق شفاف لم
يكن معروفا حتى بداية العقد الماضى .وقد ساعد ظهور برامج تنسيق النصوص واستخدام فونتات كثيرة
فى الطباعة بالبدء فى عرض الشفافات المطبوعة على أجهزة الإسقاط فى عمليات التدريس والعروض
الأخرى (ولازالت هذه الطريقة مستخدمه أما كبديل اضطرارى فى حال تعطل أجهزه العرض مع الحاسب أو
كطريقه أساسيه فى حال عدم توفر أجهزه عرض مع الحاسبات ). وكذلك مع تطور برامج الجرافيك والتعامل
مع الصور على الحاسب تم البدء فى استخدام مخرجات الحاسب على شرائح أفلام التصوير الملونة
الموجبة على أجهزه الإسقاط المبينة بالصورة(شكل رقم (1)). ومع أواخر العقد الماضى وانتشار
الحاسبات الشخصية وتقدم تكنولوجيا الوسائط المتعددة ظهرت الحاجة لوجود أجهزه عرض مباشر تقوم
بإظهار مخرجات الحاسب على أجهزه الإسقاط.فظهرت أجهزه عرض PC viewer (شكل رقم 2 يوضح
أحدهم ) يتم ربطها مع الحاسبات الشخصية ويلزم وجود جهاز إسقاط بعدسات (كالمبين بشكل رقم 1 ألى
يمين) لإسقاط الصورة على شاشات عاديه كالمبينة فى اعلى شمال رقم (1). وقد بدأت هذه الأجهزة أولا
بإظهار أربعه ألوان فقط وأٌقل resolutionثم تطورت هذه الأجهزة لتقوم بإظهار ملايين درجات الألوان وأعلى
فى الـ resolutionونقاء الصوت والصورة. 2---2. مرحلة النضوج والتوسع فى إنتاج الوسائط تعميم
الاستخدام: وحيث إن النجاح يتلوه نجاح فى عالم التجارة والأعمال فقد تم إنشاء العديد من الشركات
لإنتاج وتوزيع أجهزه العرض والإسقاط المربوطة على الحاسبات.وقد أدى التنافس بين هذه الشركات لمزيد
من التقدم فى تكنولوجيا هذه الأجهزة وكذلك انخفاض أسعارها.فظهرت أجهزه الإسقاط ثلاثى
الشعاع،وتلاه أحادى الشعاع كالمبين بشكل رقم (3). وتم تجهيز فصول تعليمية بأجهزة الإسقاط هذه فى
كثير من الجامعات وبعض المدارس فى الولايات المتحدة وبعض الدول المتقدمة (شكل رقم 4). وفى مصر
بدأ انتشار القاعات المجهزة بهذه الأجهزة فى الكثير من الوزارات والمؤسسات والهيئات(توجد قاعه مجهزه
على اعلى مستوى فى مبنى الهيئة العامة للأنفاق الموجودة فى ميدان رمسيس بالقاهرة). ومع التقدم
فى استخدام شبكات الحاسب وأساليب العرض والتدريس تم تجهيز بعض الفصول التعليمية والمعامل
والمستشفيات التعليمية بشبكه حاسبات،وقد أصبح من الطبيعى أن نجد بعض من الأجهزة الموضحة
بشكل رقم (5) فى هذه الفصول. وقد كان تعميم استخدام نظم التشغيلwindowsعلى الحاسبات دور
كبير فى أعداد المحاضرات والعروض حيث أن جميع التطبيقات والبرامج التى تعمل على الـwindows يمكن
تناقل الصور والبيانات والمعلومات فيما بينها ،وكذلك عدد الفونتات الموجودة بها أدى إلى نجاح وانتشار
استخدام برنامج power pointفى أعداد المحاضرات والعروض. 2-3 مرحله الاعتماد الكلى على الحاسبات
فى عمليات التدريس: بانتشار شبكه الحاسبات الدولية (internet)أصبح هناك بعد آخر فى التعليم ألا وهو
التعليم ألا وهو التعليم عن بعد ،حيث أصبح لزاما على أعضاء هيئه التدريس والطلبية فى الكثير من
الجامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية التعامل عن طريق شبكه الانترنيت.فيقوم عضو هيئه التدريس
ببناء صفحه (home page)لكل مادة يقوم بتدريسها ،وقاعات المحاضرات مجهزه تلقائيا بأجهزة الإسقاط
وموجود حاسب مربوط على شبكه الانترنيت والمطلوب من عضو هيئه التدريس داخل قاعه المحاضرات هو
الدخول على الصفحة الخاصة بالمادة والتدريس من خلالها .ويتم أيضا أعداد التمارين والمشاريع والواجبات
على الصفحات الخاصة بكل مادة.ويتم أيضا متابعة الطلاب(حضور/غياب/درجات/الرد على أى
استفسار /..الخ ) من خلال هذه الصفحات .الأشكال رقم (6،7) تبين أشهر البرامج المستخدمة للتعامل
مع شبكه الانترنيت . وقد أعطت هذه الطريقة بعد آخر لعمليه التعلم،إلا وهى التعليم عن بعد،حيث أن
المطلوب من الطالب متابعة الأنشطة المختلفة لجميع المواد الموجود لها صفحات على شبكه الانترنيت
من أى مكان فى العالم .ومما يذكر الآن فى التقدم فى مجال أجهزة العرض بأنه يمكن العرض على أى
سبورة بيضاء وكذلك تكنولوجيا لمس الشاشة وكذلك تزويد أجهزه العرض بكاميرات تليفزيونية لعرض أى
وثيقة أصبحت متوفرة فى كثير من الأماكن.شكل رقم (
يوضح التطور فى أجهزة العرض . وقد أصبح لزاما
علينا فى جامعه القاهرة أن نكون سباقين فى هذا المجال.وفى اعتقاد المؤلف إن التدريس باستخدام
شبكه الانترنيت ستفرض نفسها خلال شهور قليلة لما لها من منافع سنناقشها خلال المحور التالى . 4-
بعض البرامج المستخدمة محليا وعالميا فى عمليه التدريس: مما لاشك فيه أن وجود البرامج التعليمية
المساعدة(help)-والتى أًصبح من الضرورى تواجدها مع جميع خرطوشات البرامج الجاهزة-أعظم وسيله
تعليمية ظهرت حتى الآن خاصة مع تقدم تكنولوجيا الحاسبات والجرافيك والبرامج المتاحة حاليا لبناء هذه
المساعدات التدريبية،وهذا الجزء يقدم بعض البرامج المستخدمة فى بناء المواد التعليمية مع بيان بعض
مميزاتها وعيوبها. 4-1 برنامج :story board يعتبر هذا البرنامج من أوائل البرامج المستخدمة فى بناء
العروض وبعض المناهج للمواد التى تحتاج لوسائط متعددة.وقد بدأ استخدام هذا البرنامج مع نظام
التشغيل dosللحاسبات الشخصية المتوافقة مع حاسبات أى بى أم.وبالرغم من الإمكانيات الهائلة التى
يعطيها هذا البرنامج إلا انه له بعض العيوب الجانبية منها:حجم الملف (الملفات) التى يتم تصميمها لعمل
العروض به يكون كبير جدا،وكذلك أوامر التشغيل معقده إلى حد ما ،والملفات الناتجة يتم تخزينها فى
صوره تسمى pict format يصعب التغيير فيها بعد إنشاؤها حيث أن التخزين يكون فى صورهraster أىbit
map وكذلك فانه يصعب تحويل هذه الملفات إلى الملفات التى تعمل ببرامج التشغيل windowsولا يمكن
تشغيل هذه النوعية من الملفات على شبكات الحاسب نظرا لوقت تناقلها بين الحاسبات (3،4). 4-2
برنامج author ware هذا البرنامج له إمكانية هائلة ليس فقط فى إنتاج برامج تعليمية وعروض ولكن أيضا
فى إنتاج أفلام تليفزيونية وكارتون نظرا لما لهذا البرنامج من أدوات متعددة فى إعداد الصور المتحركة
وأضافه أصوات وأفلام فيديو بالإضافة إلى إضافة النصوص وتحريكها بأشكال وألوان وخلفيات رائعة.ولكن هذا
البرنامج له عيوب بالإضافة إلى معظم عيوب البرنامج السابق فانه غالى الثمن ويحتاج إلى تدريب لمدة
طويلة ويحتاج حاسبات ذات إمكانيات عالية من الذاكرة ووسائط التخزين وكروت خاصة لتشغيل الوسائط
المتعددة (5). وبالتالى فانه لا جدوى اقتصادية لاستخدام هذا البرنامج كمرشح ليكون أداة تنفيذ مناهج
تعليمية على شبكات الحاسب فى الجامعة(هذا لا يقلل من شان البرنامج فقد تم تنفيذ العديد من
المناهج التعليمية للتليفزيون المصرى ومشاريع أخرى خليجيه لعما مناهج للثانوية العامة). 4-3 برنامج
macro mind director له نفس خواص برنامج author ware ولكنه يتميز بمميزات أخرى انه يمكن العمل به
أيضا على حاسبات ابل ماكنتوش ويمكن تخزين العرض فى صوره أفلام فيديو quick time moviesولكن لا
يزال له نفس العيوب سواء التكلفة العالية أو التدريب التخصصى العالى أو حجم الملفات الكبير نسبيا
وكذلك عدم إمكانية تداول هذا النوع من الملفات خلال شبكات الحاسبات (6). وأيضا يوجد الكثير من
المناهج العلمية والعروض التخصصية التى تم بناؤها بهذا البرنامج ولكن ليس هناك جدوى اقتصادية
لاستخدام هذا البرنامج لإنتاج مناهج تعليمية للقاعدة الطلابية. 4-4 برنامج power point يأخذ هذا البرنامج
شعبيته وانتشاره من شعبيه وانتشار نظام التشغيل Microsoft windowsوالذى فرض نفسه خلال العقد
الحالى، حيث أن برنامج power pointجزء من برامج Microsoft office والتى أصبح وجودها حتميا من
مكونات مجموعات البرامج المباعة مع أجهزه الحاسبات الشخصية(7). ونظرا لسهوله تعلم واستخدام هذا
البرنامج فقد اصبح فى الآونة الأخيرة أكثر البرامج شيوعا فى الاستخدام لإعداد العروض أو المحاضرات
الهامة.ولكن هذا البرنامج به عيب خطير جدا جعله محل استفهام من الكثير من المتخصصين حيث إن
متوسط حجم الملف المطلوب لعمل عرض(يحتوى على صوت وصور)مدته نصف ساعة يتعدى عشرة
ميجابايت ناهيك عن احتماليه حدوث عطب فى هذا الملف الكبير أثناء تصميمه إذا ما انقطع التيار الكهربى
أثناء عمليه تخزين الملف (هذا العطب مشهور بين مستخدمى هذا البرنامج ).