welcome to your site
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

welcome to your site


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 2/4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 26/04/2008
العمر : 37

المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 2/4 Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 2/4   المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 2/4 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 5:29 am


تحدث الكاتب في الحلقة الأولى عن الهدف من طرح موضوع المشكلات الإدارية، وتطرق إلى

التعريف بمصطلح (المشكلة) ومكوناتها، وأنواعها، وتقسيماتها، وفي هذه الحلقة يتحدث إليكم عن:

كيفية إدراك المشكلة، وحال الناس معها، وغير ذلك من المحاور المفيدة.. فنترككم مع الحلقة الثانية

من الموضوع.. كيف تدرك المشكلة؟ 1- بالمقارنة مع التاريخ السابق. 2- بالمقارنة مع

مجموعات متشابهة. 3- من خلال النقد الخارجي. 4- بالرجوع لأهداف الخطة وبرامجها. حال

الناس مع المشاكل:.

1- النفي أو الغفلة: تتراكم. 2- التضخيم والتهويل: اليأس. 3- الاعتدال والتوسط: الحل.

أسئلة مهمة عند تحديد المشكلات: - ما مدى حدّة المشكلة وصعوبتها؟ - ماذا عن تكرار حدوث

المشكلة؟ - ما مدى أهميّة المشكلة؟ وبالإجابة الصريحة على هذه الأسئلة تتحدّد طريقة التعامل مع

المشكلات. الأساليب المتبعة للتعامل مع المشكلات: * لا تفعل شيئاًً : 1- إذا كانت المشكلة

ستحل تلقائيا. 2- إذا كانت آثارها ضعيفة. 3- إذا كانت تكلفة الحل أعلى من تكلفة المشكلة. *

معالجة الآثار: 1- عندما نتوقع زوال السبب. 2- عندما تكون تكلفة معالجة السبب كبيرة. 3-

عندما يكون السبب خارج السيطرة. * مراقبة الوضع فقط: 1- إذا كانت غير ملحة. 2- إذا

بدأت بالتلاشي. 3- إذا كانت الأسباب غير واضحة. * معالجة المشكلة: 1- إذا كانت خطيرة. 2

- إذا كانت متفاقمة. 3- إذا جاء أمر بعلاجها من جهة عُليا

من أسباب عدم مواجهة المشكلة: 1- الجهل بحدوثها. 2- الارتياح. 3- كونها تتعلق بشخص

محبوب أو مكروه. 4- إذا كانت .......؟ انظر أساليب التعامل مع المشكلات . أخطاء في تحديد

المشكلات : ü تجميع المشاكل الصغيرة كمشكلة كبيرة واحدة : فمن الحكمة تحجيم العدو وليس

تضخيمه. ü الاعتماد على المشاعر دون الحقائق. ü القفز مباشرة إلى الأسباب والحلول. ü

الاختلاف حول معيار الأداء القياسي : ومن أسباب ذلك غياب التخطيط أو ضعفه . ü التركيز على

الأسباب الخارجية فقط . "وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً" . ü إغفال مشاركة

المستويات الإدارية القريبة من تنفيذ العمل. أسلوب كبنر- تريجو لتحديد وتعريف المشكلات :

ماهي المشكلة؟ أين المشكلة؟ ماهي السمات المميزة للمشكلة؟ ماذا ومن تعني المشكلة؟ متى

حدثت / تحدث المشكلة؟ ما الذي يبقى ثابتاً؟ وما الذي يختلف؟ هل المشكلة تكبر أم تصغر؟ ما هو

الشيء المميز عند تغير حجمها؟ ما هو الوضع الطبيعي؟ أين الوضع الطبيعي؟ ماهي السمات

المميزة للوضع الطبيعي؟ ماذا ومن لا تعنيه المشكلة؟ متى لا تحدث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atlal.hooxs.com
 
المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 2/4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
welcome to your site :: منتديات التنمية البشرية وتطور الذات :: منتدى اتخاذ القرار-
انتقل الى: