وقفنا في الحلقة السابقة مع كيفية تدارك المشكلة، وحال الناس مع المشاكل، وبعض الأساليب المتبعة
لحل المشاكل، واليوم نواصل الحديث في طريق المشكلات الإدارية وكيفية علاجها واتخاذ القرار..
أدوات مهمة في حل المشكلات: أين توضع هذه الأدوات؟ ضعها في متناول يدك. الأدوات هي:
من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كم؟ كيف؟ لماذا؟ مَن الذي يُدعى لحلّ المشاكل؟ لا بد أن تتوافر فيمن يحضر
جلسات مناقشة المشاكل وحلها صفة أو أكثر مما يلي: 1- لديه معلومات عن المشكلة وأطرافها. 2
- صاحب خبرة للمشورة والرأي. 3- جيّد التدريب والمهارة. 4- ملتزم بالتنفيذ. 5- من يُراد
تدريبه وتهيئته. الحل الجماعي: إيجابيات وسلبيات:
الإيجابيات: 1- تنوع الأفكار وتلاقحها. 2- تعدّد مصادر المعلومات. 3- أقل تحيّزاً. حيث تنتفي
الدواعي الشخصية. 4- فرصة للتواصل والتدريب. 5- الالتزام العالي بالأداء. 6- اختيار أفضل
الحلول المقترحة. بسبب مشاركة عدة عقول في الحل والاختيار. 7- مشاركة عدة مستويات
إدارية. فتشارك الإدارة العليا التي تهتم بالتخطيط والإدارة الوسطى المهتمة بالإشراف والإدارة
الدنيا المعنية بالتنفيذ. السلبيات: 1- إغفال تسجيل الأفكار. 2- التنافس المنفر. 3- المواكبة
والمجاراة. بسبب الركون إلى خبرة أو مكانة أحد المشاركين. 4- الافتقار إلى التوجيه
الموضوعي. انظر أسلوب القبعات الست في التفكير. 5- المقيدات الزما نية والمكانية. 6-
سيطرة طريقة تفكير الرئيس . أسباب الفشل في حل المشكلات: 1- عدم اتباع المنهجية في تحديد
وحل المشكلات. 2- وضع المشكلة خارج نطاقها الحقيقي. 3- نقص المعلومات أو التحليل السيئ
للمشكلة. 4- استخدام نوع واحد من التفكير(طريقة القبعات الست). القبعة البيضاء = نظرة
موضوعية للأمور. القبعة الحمراء = الانفعال والحدس والتفكير الفطري. القبعة السوداء = الحذر
والتشاؤم والتفكير السلبي القبعة الصفراء = الممكن والمنطق الإيجابي القبعة الخضراء = الأفكار
الجديدة والتفكير الخلاق القبعة الزرقاء = ضبط عملية التفكير 5- غياب أو تحجيم مشاركة
الأطراف المعنية. 6- الخوف من الفشل ومن التجديد ومن تبادل الأفكار. 7- مقاومة التغيير. 8-
التوقف عن التنفيذ أو ترك المتابعة والتقويم. أهمية المعلومات لحل المشكلات: - المعلومات مهمة
لحل المشاكل إذ المعلومة قوة. - لا بد أن يكون للمعلومة صلة بالموضوع . - توقيت الحصول
على المعلومة مهم. - يجب أن تكون المعلومات دقيقة ومفصلة وكاملة. - شرعية طريقة الحصول
على المعلومة. - لابد من التعامل بكفاءة مع المعلومة.