welcome to your site
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

welcome to your site


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يفعله المدرب في جلسة التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 26/04/2008
العمر : 37

ما يفعله المدرب في جلسة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: ما يفعله المدرب في جلسة التدريب   ما يفعله المدرب في جلسة التدريب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 7:55 pm



ما يفعله المدرب في جلسة التدريب: كن منضبطا في مواعيدك ، يمكنك عمل ذلك إذا: 1- اتفقت على مدة فترات

الراحة مع المشاركين. 2- كتبت أوقات العودة على السبورة الورقية 3- لم تقم بتلخيص ما فات على المتأخرين 4

- لم تنتظر المتأخرين . وأغلقت الباب في الوقت المتفق عليه. وستدعم عملية التعلم إذا : 1- خلقت جواً نشطا

بتشجيعك للمشاركة 2- تعاملت مع كل موضوع على حدة 3- بدأت من الشيء الجديد الى المعروف 4- انتقلت

من السهل الى الصعب. 5- جعلت المشاركين يستخدمون أكبر قدر من الحواس الخمس 6- شجعت المشاركين

على التخيل مبادئ تدريب الكبار: ستكون أكثر نجاحا في التدريب إذا تذكرت أن الكبار : 1- يريدون التعلم:

لاكتشافهم أن التدريب مفتاح نجاحهم ،ففي عالم أصبح فقدان الوظيفة شائعاً، تحقق الناس أن الشيء الوحيد الذي

يفيدهم في وظائفهم الجديدة هو مهاراتهم . 2- يحتاجون للمشاركة والمشورة : أي السماح لهم بمعرفة ما

سيتعلمونه قبل التدريب ، لأن ذلك يزيد من تقبلهم والتزامهم بالمشاركة بحماس. 3- يريدون التأكد من مناسبة

المحتويات : إنهم يريدون التأكد من أن الموضوعات والوسائل والأنشطة التدريبية صممت لتلبي ظروفهم

واحتياجاتهم الخاصة. 4- حبون التصدي لمحتويات عملية التدريب: وذلك لانهم يشعرون بأن في مقدورهم انتقاد

الأفكار المطروحة بصراحة. 5- يستمتعون بالإكثار من الأسئلة : ويستمتعون أيضاً إذا وجدوا أن أسئلتهم تعالج

بجدية وتلقى الاهتمام . 6- يحبون أن يعاملوا سواسية : لا يريد أحدهم أن يحتقر رأيه أو يعامل معاملة هامشية. 7

- يفضلون التدريب العملي في جو خال من المخاطر 8- يقدرون التغذية الراجعة حول أدائهم للتأكد من جودة

سلوكهم ولتنمية الثقة فيهم لتكرار تطبيق المهارات التي اكتسبوها أو تصحيح المهارات التي طبقوها بطريقة غير

صحيحة . 9- يستمعون بفاعلية : حيث يؤيدون الأفكار التي يتفقون معها ويجابهون تلك التي لا يتفقون معها. 10

- يحتاجون للمجابهة : يجب أن يكلفوا بمهام تجعلهم يفكرون ويتصرفون بطرق تثري معرفتهم ومهاراتهم . 11-

يتصرفون بطرق مختلفة : حيث يعملون بدرجات متفاوتة نسبة لتفرد كل شخص من حيث الخبرة والخلفية

والثقافية والمقدرة وأسلوبه في التعلم . 12- يحتاجون للتخلص من أفكار وعادات قديمة قبل أن يتعلموا شيئاً

جديداً. 13- يفضلون البناء على خبراتهم ومعارفهم السابقة. 14- يرغبون في إيجاد حلول لمشاكلهم الوظيفية .

15- إن الكبار يتذكرون والأفكار التي : · تعلموها حديثا جداً ، أ, سمعوا بها أكثر من مرة . · أدركوا أهميتها

واستطاعوا تطبيقها عمليا. · يتم تشجيعهم ومكافأتهم عليها من قبل رؤسائهم . مهارات التدريب على رأس العمل:

أولاً : يجب أن تشمل خطة التدريب الفعالة ما يلي : · أهداف الدورة. · جدولاً مفصلاً عن الدروس التي ستقام في

الدورة . · تحديد وقت الدورة الكلي ، وتحديد وقت كل وحدة تدريبية . · تحديد التمارين الفردية والجماعية. ثانياً:

وضح الخطوات الأربع التالية للمتدربين: المهمات التدريبية ،ولماذا نتدرب عليها ؟ وكيف نتقنها؟ نفذ المهمة ،

وإذا كانت طويلة ومعقدة فقسمها إلى أجزاء صغيرة (وحدات تدريبية متسلسلة). اطلب من المتدربين تنفيذ المهمة

وأنت تراقبهم .سجل ما يحسنون عمله وما يخطئون فيه. أعط المتدربين تغذية راجعة.أمدح أي تقدم لتزيد ثقتهم

في أنفسهم .كن محدداً بخصوص ما يعملونه بطريقة جيدة. ثالثاُ: في حالة ملاحظتك الأخطاء افعل ما يلي : راجع

تعليماتك عن طريق الوصف و الإيضاح واطلب من المتدربين التأكد من فهمهم للمهمة قبل تنفيذها إذا قمت بتنفيذ

مهمة في التدريب التربوي بتعليم الباحة ما اكثر من ثلاث مرات ولم يفهمها المتدربون ففكر في تجزئة المهمة

مرة أخرى. تعرف على طريقة المتدرب المحببة في التعلم ، الاستماع أو الرؤية أو العمل ، و الأفضل استخدام

جميع الطرق. رابعاً الأخطاء الشائعة في التدريب على راس العمل : وضع أهداف مستحيلة : إذا فعلت ذلك ؛

فأنت تتيح الفرصة للمتدرب للتركيز على الفشل بدلاً من النجاح. التركيز على العقاب في حالة الفشل : يمكن أن

يكون الفشل فرصة للتعلم ؛ فلا تخلق جوا يؤدي الى الشلل. تصيد الأخطاء : إذا فعلت ذلك فستشجع على عدم

الأمانة ؛ لأن المتدربين سيخفون أخطائهم بدلا من علاجها وتجاوزها. الدوران حول المكان أثناء تطبيق

المتدربين للمهارة : إن هذا يعكس عدم ثقتك في المتدربين ، وسيطلبون المساعدة في كل مرة يواجهون فيها

مشكلة بدلاً من محاولة حلها بأنفسهم. مهارات العرض: بصرف النظر عن نوع المعلومات التي تريد توصيلها

للمشاركين ، سيزداد استيعابهم إذا كان في إيصال المعلومة نوع من التحدي والمتعة والفكاهة . ولكن كيف يكون

ذلك ؟ تأمل ما يلي : رحب بالمجموعة عند دخولهم القاعة، وعبر عن امتنانك لتجاوبهم وحضورهم. رحب

بالمجموعة رسميا بعد أن يأخذ كل فرد مكانه ، وذكرهم بجدول الدورة ، والنتائج المتوقعة ، ووقت الجلسة

التدريبية ، وفترات الراحة ، وأبلغهم أنك ستوزع عليهم نسخا من العرض بعد انتهاء الجلسة . ومن المفيد جدا

كتابة النتائج المتوقعة على لوحة ورقية وتعليقها على يمين السبورة . ابدأ بأكبر قدر من التأثير .أعرض تحديا

لهم أو قص عليهم قصة تجذبهم للمتابعة والاستمتاع بالجلسة. وجه أسئلة خطابية بين الحين والآخر .تحد

مستمعيك وخذ آراءهم ،ووجه لهم أسئلة تتطلب رفع الأيدي للمشاركة ركز على المشاركين الذين أظهروا

إيجابية منذ البداية. اعرض المعلومات الجديدة أولا ، وركز على موضوع الدورة. لا تقرأ من مذكراتك أو من

الشرائح أو الشفافيات كلمة كلمة،أعط الفرصة للمشاركين لعمل ذلك ، ثم لخض النقاط المهمة . قدم تعليقا

مختصراً بين كل شفافية وأخرى لربط العرض أنظر إلى المشاركين لمدة 3 ثوان إلى 5 ، وإذا كان عددهم قليلا

فلا تقرأ من الشاشة أو تعطيهم ظهرك. حافظ على انتباه المشاركين عن طريق : أ?- تغيير العرض كل 7 دقائق

تقريبا( مثل توجيه أسئلة أو تعبئة بيانات أو تحويل الجلسة إلى ورشة عمل ). ب?- غير من نغمة صوتك لجذب

الانتباه. ت?- اجعل تعبيرات وجهك مؤثرة ومناسبة للحديث. ث?- استخدم الإشارات بطريقة مناسبة. ج?-

الوقوف لبرهة كل نصف ساعة تنشيطاً للدورة الدموية. ح?- تغيير أماكن جلوس المتدربين إذا كانت الجلسة

طويلة. تحرك داخل القاعة و اقترب من المشاركين خاصة عندما يسألونك ؛ لأن بقاءك بعيداً قد يخلق حاجزاً

بينك وبينهم. اذكر لإحصاءات تصدم المشاركين أو اتخذ موقفا مثيرا للجدل . ابدأ بالفكاهة إذا كنت تجيد حكاية

النكات ، أو إذا كانت القصة طريفة مناسبة للموقف والموضوع ، أما إذا كانت النكتة رديئة ، فإنها ستزيد من

التوتر داخل القاعة وستحرجك . أشرك المستمعين بإجراء تصويت أو طلب وجهات نظر أو تأييد لقضية ، أن

ذلك سيظهر للمشاركين اهتمامك بآرائهم. طور استيعاب المشاركين ورغبتهم بتبادل القصص ، أو استخدام

التشبيهات أو الاستعارات ، مثل )أن العمل بدون أهداف يشبه السفر بدون خريطة). استخدم العروض المرئية

للتأثير على أكثر من حاسة ، وارفع بعض المقالات أو الكتب أو المجلات عندما تقتبس من خبراء معروفين لدعم

الأثر في نفوس المشاركين . اختم عرضك بطرح مشكلة فيها تحد للمشاركين واتركهم يفكرون في حلول مناسبة

لتلك المشكلة .ص141 الاستعداد لجلسة التدريب حضر للمادة جيدا ، وحدد أساليبك التدريبية و أنشطتك. اذهب

إلى قاعة التدريب مبكرا لتعطي نفسك وقتا للاستعداد. افحص منظر القاعة من عدة مقاعد للتأكد من أن كل

شخص يستطيع رؤية الشاشة العارضة والسبورة الورقية افحص كل المعدات ، وإذا كنت تستخدم (الأوفرهيد)

أو الشرائح فتأكد أنها تعمل جيداُ وحاول تجربتها. تأكد من توفر الشاي والقهوة والعصائر للمتدربين قبل البدء .

أرح مع المشاركين لخلق جو من التفاعل ، ولا بأس بتهيئة سلة صغيرة مليئة بالحلوى تكون في متناول الجميع .

حدد قبل البدء إذا كان بعض المتدربين مشغول الفكر بمكالمة هاتفية أو موعد مهم ، وأقنعهم بالتركيز على جلسة

التدريب . أطلب من المشاركين إغلاق هواتفهم النقالة . قدم بعض الهدايا الرمزية المناسبة مثل ( الأقلام،

الحقائب الصغيرة ، الميداليات) ص30 أفكار مفيدة للمدرب : ( العشر الأوائل ) : تساعد الأفكار التالية المدرب

في كسب المجموعة إلى جانبه : 1- صافح المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب لبناء علاقة شخصية جيدة . 2-

استخدام حرف ( و) بدلاً من ( لكن ) كلما كان ذلك ممكناً ، مثل ( لقد أثرت نقطة مثيرة ، وزملائك لا يتفقون

معك ) 3- إذا احتدم النقاش فكن إلى جانب المتدربين ؛ لكسب ودهم ولو كنت تخالفهم الرأي . 4- اطلب مقترحات

من المجموعة قبل أن تجيب عن أي سؤال صعب يوجه إليك . 5- استعمل إيماءة الرأس عندما تستمع إلى

المقترحات ؛ لتأكيد اهتمامك واستماعك الفعال . 6- تحرك داخل القاعة بقدر الإمكان لتكون قريباً من المتدربين

، خاصة عند النقاش . 7- سيطر على المجموعة بعناية لتوجيه طاقاتهم ، ودعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر

بتدهور انتباههم . 8- تعرف على أسماء المتدربين ، وادعهم بها باستمرار . 9- وضح للمتدربين بالأمثلة

احترامك لذكائهم وآرائهم . 10- حدد منذ البداية أسلوب النقاش والموضوعات التي لا تمت للدورة ( الجلسة )

بصلة ،أو غير الملائمة لها . سلبيات المدرب : ( العشر الأوائل ): أدناه بعض المحاذير من مهنيين متمرسين

عن سلوك المدرب ، ويجب الابتعاد عنها ، وهي : 1- المبالغة في الحماس عند تنفيذ التدريب . 2- القصص

الشخصية التي لا تتصل بالموضوع المطروح . 3- سوء الإعداد . 4- تأخير بداية الدورة ( الجلسة ) لاستيعاب

المتأخرين . 5- الثبات في مكان واحد . 6- عدم السيطرة على المشاركين الذين يحتكرون الحديث . 7- التحدث

إلى المجموعة بتعال ِ. 8- استخدام ألعاب طفولية . 9- القراءة من الأوفرهيد بدلاً من التوسع في شرح النقاط . 10

-عدم إنهاء الدورة ( الجلسة ) في موعدها المحدد . ما تفعله وما لا تفعله بالنسبة للأوفرهيد بروجكتور : إن

استعمالك للأوفرهيد بروجكتور سيضيف فاعلية لعرضك ورسالتك . وفيما يلي أفكار تساعدك على الاستخدام

الجيد : 1- تأكد أن مصباح الإضاءة جيد . قم بفحصه قبل البرنامج . 2- تعلم كيف تستعمل الجهاز قبل العرض .

3- ركز إضاءة الجهاز قبل البدء ؛ لتفادي أي حرج ، وتأكد أن الصور تظهر على الشاشة تماماً . 4- نظف

واجهة صحيفة الجهاز لإزالة أي أوساخ لأنها ستنعكس على الشاشة . 5- رقم الشفافيات وصفها أمامك لترى

الشفافيات التالية ، لأن ذلك يجعل عرضك مترابطاً . 6- استعمل قاعدة ( 4x4) وهي ألا تكتب أكثر من أربعة

أسطر على الشفافية الواحدة ، إن ذلك ممكن إلى ( 7x7) . 7- لا تستعمل إصبعك للإشارة إلى عناصر على

الشفافيات ، ربما تهتز يدك فيشعر المتدربون بتوترك . استعمل المؤشرات الخاصة . 8- اعرض كل المعلومات

أولاً ، ثم ارجع لكل عنصر بمفرده . 9- لا تحجب نظر المشاهدين عن رؤية العرض . 10- ستكون الشفافيات

فعالة إذا اتبعت الإرشادات التالية : · اكتب الحروف والكلمات كبيرة وبارزة . · تجنب استعمال الألوان الفاتحة

لصعوبة قراءتها . · غير ألوان العناوين والنقاط المهمة . · اكتب العناوين بحجم كبير . · اكتب فكرة واحدة في

الشفافية الواحدة . · استعمل الرسم البياني والجداول لزيادة فهم المشاركين . · أضف بعض الصور لزيادة

الإيضاح ؛ وتجميل العرض . · اجعل الشفافية بسيطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atlal.hooxs.com
 
ما يفعله المدرب في جلسة التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
welcome to your site :: منتديات التنمية البشرية وتطور الذات :: منتدى التدريب الفعال-
انتقل الى: