welcome to your site


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 4/4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 26/04/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 4/4   الأربعاء مايو 07, 2008 5:19 am


في الحلقة السابقة من موضوع المشكلات الإدارية تحدثنا معكم قرائنا الكرام حول أدوات حل

المشكلات، ومن الذي يُدعى لحلها، وأسباب الفشل في حل المشاكل،

وأهمية المعلومة لحل المشكلات، ونواصل معكم في هذه الحلقة الأخيرة من هذا الموضوع: أنواع

المعلومات المطلوبة لحل المشاكل، ومصادرها، وأدوات تحليلها، إضافة إلى عناصر أخرى.. -

أنواع المعلومات: خارجية وداخلية. - مصادر المعلومات: المصدر البشري. البيانات الأولية

والثانوية والتاريخية. البيانات الوصفية والكمية. التنبؤات والتوقعات واستشراف المستقبل. ويمكن

الحصول على هذه المعلومات من التقارير والكتب والاستبانات وغيرها. - أدوات تحليل

المعلومات: سمكة إشيكاوا: حيث تكتب المشكلة وتحدد أهم أسبابها وأكثرها تأثيراً. خرائط

الزمن Smile

من خلال رسم بياني يتضح زمن الانحراف وبتحليل الزمن يُتَعرّف على الأسباب. خرائط

الإجراءات:لتحديد مكمن الخلل فيعالج. - خطوات تحليل المشكلة: 1- تعريف المشكلة

وتمييزها. " المشكلة المعرّفة جيداً هي مشكلة نصف محلولة. 2- تحليل المشكلة : أسبابها؛ ماذا

نريد ؟هل تؤثر على أهدافنا ؟ .. 3- إعداد قائمة بالحلول (طريقة العصف الذهني) . تقوم طريقة

العصف الذهني على مبادئ : الحرية في طرح الأفكار؛ يمكن البناء على فكرة مطروحة؛ عرض

الأفكار دون نقد؛ الكم الكثير يولد الكيف المتميز. ثم تُمحّص الأفكار، ويُحذف المكرر، و يُختار

المناسب منها ويقارن بينها. 4- تقييم الحلول (حسب المعايير) . " الملائمة وتشمل المهارات

المطلوبة والموارد البشرية والمادية، التكلفة، المخاطر: هل لديك القدرة على تحمل أسوأ النتائج

المتوقعة ( تقييم الخطر النازل )، مراعاة البيئة والقيم والمفاهيم الشخصية ، مستوى القبول للقرار؟

فعالية التنفيذ = النوعية * القبول . 5- تحديد الخيار الأفضل واتخاذ القرار. الإيجابيات والسلبيات

(النوع لا العدد

، الإجماع الحقيقي؛ التصويت ( بنوعيه: إما اختيار حل واحد أو تقييم جميع الحلول من (10)

مثلاً وجمع قيم كل حل والأكثر قيمة هو المناسب ) 6-وضع خطة للتــنفيذ. " لأنه إحداث تغيير،

توقّعْ المخاطر ثم حاولْ منعها أو تقليلها، ناقش الأفراد التنفيذيين؛ فلابد من القناعة والوضوح

والاستعداد النفسي، وبين لهم منافع القرار ومضار عدمه. 7-المتابعة والتقييم: " تابع التنفيذ ولا

حظ مؤشرات النجاح أو الفشل ، اعترف بالقرار السيئ؛ عند الحاجة الدائمة للقرار اجعله سياسة،

تأكد من انتهاء المشكلة واتخذ خطوات وقائية لمنع تكرارها، اكتب تقريراً مفصلاً لرئيسك. - هل

وجود المشكلات يعد مشكلة؟!: هل وجود المشكلات يُعَدّ مؤشِّراً سلبياً على العمل؟ *مجرد وجود

المشكلات أمر طبيعي ويدل على وجود عمل له خاصية التفاعل والاستمرارية والتجديد. *إذا كانت

المشكلات كثيرة بدرجة لافتة للنظر فهذا يدل على وجود خلل في جهة ما. *انتفاء المشاكل كلية

يدل على انتفاء أصل العمل أو ضعف المتابعة والتقييم. - الخاتمة : يبقى التنظير أمراً ماتعاً ويكمن

التحدي في التنفيذ والتطبيق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atlal.hooxs.com
 
المشكلات الإداريّة واتخاذ القرار 4/4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
welcome to your site :: منتديات التنمية البشرية وتطور الذات :: منتدى اتخاذ القرار-
انتقل الى: